Select Page

رعى حفل اختتام” سيدات لآفاق جديدة” أبو فاعور: حجم القطاع العام تجاوز كل امكانيات الدولة المالية

رعى حفل اختتام” سيدات لآفاق جديدة” أبو فاعور: حجم القطاع العام تجاوز كل امكانيات الدولة المالية

رعى عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور حفل اختتام ” سيدات لآفاق جديدة” “مهارات في التصنيع الغذائي” بدعوة من جمعية آفاق بالتعاون مع بناء القدرات(PACCT) ومؤسسة الحريري،جامعة الحكمة، مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية،الاتحاد الاوروبي،( OMSAR)،اتحاد بلديات جبل الشيخ والجامعة اللبنانية كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال في راشيا، معهد راشيا الفني.
اقيم الإحتفال في مركز كمال جنبلاط الثقافي الإجتماعي في راشيا، حضره إلى جانب أبو فاعور، نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي أبو فاعور، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور، رئيس بلدية راشيا بسام دلال، رئيس جمعية آفاق احمد ثابت واعضاء الهيئة الإدارية، رئيس المنطقة التربوية السابق علي فايق، مخاتير ورؤساء بلديات وجمعيات واندية والسيدات المتدربات.

ثابت
تحدث رئيس جمعية آفاق احمد ثابت فشرح دور الجمعية في بناء الثقة بين مكونات المجتمع لايجاد الافكار التي تؤسس لشراكة حقيقية بين قطاعت الانتاج. واعتبر ان هذا العمل الذي تظافرت فيه جهود آفاق مع الشركاء والممولين بمساع وجهد استثنائي من النائب ابو فاعور يفتح المجال امام سيدات من قرى راشيا والبقاع الغربي في سبيل التفاعل والانتاجية والتحول من ثقافة الاستهلاك الى ثقافة الانتاج.

فايق
ثم كانت كلمة لمنسقة الدورة سارة علي فايق، فأوضحت ان مهارات التصنيع الغذائي تجربة جديدة تضاف إلى تجارب سابقة قد تؤسس لخريطة طريق مقنعة لكيفية التعامل بين الجمعيات الأهلية اللبنانية التي لا تتوخى الربح المادي بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي كجهة مموّلة للمشاريع التي تقدمها الجمعيات الجديّة والتي تعنى بقضايا تمكين النساء وتوفير فرص عمل في الأرياف والتعامل مع مشكلات الشباب والتنمية الريفية،وغيرها الكثير، وذلك وفق خطة تضمنت محاضرات وورش عمل، ثم تقديم دراسة جدوى للمشاريع المستهدفة، وتأمين التمويل، ثم انتقلنا الى تنفيذ الخطة.

أبو منصور
أما رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور فأشار الى تجربة الاتحاد مع عشرات السيدات في راشيا من خلال تدريبهم على تصنيع المنتوجات الغذائية والصناعات الحرفية المحلية لخلق فرص عمل فردية، معتبرا ان المشروع الذي نفذ يساهم في تعزيز نمو الريف وايجاد حلول عملية للبطالة، ويعزز دور المرأة الشريكة والفاعلة وليس المرأة المستهلكة.
واكد أبو منصوران ثمة شراكة حقيقية مع آفاق لانها جمعية تملك روح المبادرة وتنطلق من فهم المجتمع ومعالجة قضاياه بمسؤولية وبحلول طويلة الامد وليست مؤقتة، ولفت الى أن ما انجزه النائب ابو فاعور بتكليف من رئيس التقدمي وليد جنبلاط هو عمل رجال دولة، حيث عشرات المؤسسات من كليات الجامعة اللبنانية الى المستشفيات الحكومية الى مراكز الشؤون ودور الرعاية والمسنين والدوائر العقارية والتنظيم المدني وشبكات المدارس والطرق والمياه والكهرباء، حيث كان للاتحاد اسهامات واضحة في هذه المجالات، وبالتالي علينا مواكبة ذه المنجزات واحتضانها.

أبو فاعور.
النائب ابو فاعور قال:” علينا ان نعرف ونعترف ان ليس هناك وظائف في الدولة وهناك امور تحتاج الى نقاش جدي وفعلي، فالاوضاع المالية للدولة اللبنانية لم تعد تسمح بالتوظيف، وحجم القطاع العام تجاوز كل امكانيات الدولة المالية، وعلى الاهالي والمسؤولين التحدث مع الجيل الجديد بان هذا المنطق في الاتكالية قد انتهى، فالقطاع العام تضخم والدول الغنية تمتص البطالة بفتح فرص عمل جديدة ، ولكن من اين تأتي الدولة اللبنانية بالاموال، خاصة اذا لم يكن هناك اصلاحات هيكلية اساسية في الاقتصاد اللبناني، فيما الدولة قد تنهار اقتصاديا.
وتساءل أبو فاعور” كيف يمكن ان نفتش عن فرص عمل جديدة”؟ وأوضح ان هناك فرصا في العمل الزراعي وفي تعاونيات الانتاج الغذائي والتصنيعي وفي المهن الحرة وفي التعليم التقني والمهني، وهناك حاجة لاكثر من سبعة آلاف ممرض، لذلك أنشأنا شعبة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية في راشيا ونجح حوالي 34 في قسمي التمريض والقبالة القانونية وهؤلاء وظائفهم مضمونة.

وأشاد ابو فاعور بما يقام من دورات في سبيل تمكين المرأة وفتح فرص العمل امامها، ومنها مشروع سوق الجنى الذي يشجع المبادرة الفردية للتصنيع الغذائي والحرفي، ومنها نجمة الصبح وحدائق راشيا واليوم سيدات لآفاق جديدة.
وإذ وجه الشكر لجمعية آفاق وللجهات المساعدة، قال ابو فاعور” هناك مسؤولية كبرى واي اطار نسائي نحن جاهزون لدعمه وهو امر اساسي عند رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، لان المعيشة في الارياف اهون من المعيشة في المدن وهناك كثر يعيشون من تربية النحل ومن بعض الزراعات.
ثم وزعت الشهادات وهدايا قيمة على السيدات المشاركات في البرنامج.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com