Select Page

هل تولد الحكومة قبل ذكرى انتخاب عون؟

هل تولد الحكومة قبل ذكرى انتخاب عون؟

قالت مصادر مطّلعة “انّ الموقف المرتبط بتأليف الحكومة لا يزال على حاله، في انتظار تحرّك مطلوب من الحريري لحسم مسألة تمثيل “القوات” بعدما ثبتت الحصة بـ3 حقائب مُضافاً اليها نائب رئيس الحكومة، ولكنّ الخلاف هو على نوعية الحقائب، وإن كان من ضمنها حقيبة أساسية”.

ومع توقّع حصول اتصال بين عون والحريري للتداول بنتائج زيارة الاخير للسعودية والخطوات الحكومية المرتقبة، فإنّ ما يمكن تسجيله هو الآتي:
– عون أعطى “القوات” موقع نائب رئيس الحكومة.
ـ “التيار الوطني الحر” وافق على رفع عدد وزراء “القوات” من 3 الى 4.
ولم يبقَ سوى حقيبة “التربية” كحقيبة أساسية تطالب بها “القوات”، وأمر التنازل عنها يعود الى “الحزب التقدمي الاشتراكي” الذي أكدت مصادره لـ”الجمهورية” أنّ خط التنازل عنده قد توقّف.

وكشفت هذه المصادر عن عرض رسمي قدّمه الحريري لـ”القوات” وينتظر جواباً عليه، وسط إصرار عون والحريري و”التيار الحر” على مشاركتها في الحكومة.

وفيما دعت مصادر مطّلعة الى رصد مواقف الحريري في الساعات الـ24 المقبلة، تحدثت أوساط بعبدا عن أجواء ايجابية، مؤكدة انّها تنتظر زيارة الحريري في الساعات المقبلة وغداً كحدّ أقصى. وقالت لـ”الجمهورية” انّ الحريري سيحمل معه مشروع تشكيلة حكومية جديدة تراعي الملاحظات الأخيرة التي رسَت عليها التفاهمات، وذلّلت معظم العقد ما عدا تلك المتصلة بحصة “القوات”، وتحديداً الحقيبة البديلة لوزارة العدل، والتي لم يعد منها سوى حقيبة “العمل” لتضمّ الى حصة وزارية ثلاثية أخرى تجمع الى نيابة رئاسة الحكومة وزارتَي الشؤون الإجتماعية والثقافة.

تزامناً، كشفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” انّ الحريري أجرى امس محاولة أخيرة لتعديل في توزيع الحقائب ما بين 3 أو 4، من بينها “التربية” و”الأشغال”. ولهذا الهدف التقى الوزير يوسف فنيانوس. وعُلم انّ اللقاء انتهى بتَمسّك المردة بحقيبة “الأشغال”.

وفي ظل هذه التطورات الايجابية التي استدعَت عودة باسيل سريعاً من وارسو، عُلم انّ بري طلب من معاونه السياسي الوزير علي حسن خليل تأجيل زيارة خارجية كان ينوي القيام بها، وذلك في إشارة توحي الى تطورات إيجابية تبعث على التفاؤل بولادة حكومية وشيكة.

وقال مصدر وزاري “انّ تأليف الحكومة بات أمراً واقعاً في غضون ايام قليلة، وربما اليوم”. وأكد انه “لا توجد عوائق تحول دون التأليف بعدما وصلت المفاوضات الى نهاياتها، خصوصاً اننا في الاسبوع الماضي انتقلنا الى البحث في مضمون البيان الوزاري”.

وعُلم انّ خليل، الذي التقى الحريري أمس، لمس انّ أجواءه ايجابية ومشجّعة، فيما نقل بعض زوّار “بيت الوسط” عن الحريري تَوقعّه ان تولد حكومته اليوم او غداً.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com