Select Page

باسيل بعد لقائه بري:لا الفرض يمشي ولا الرفض يمشي.

باسيل بعد لقائه بري:لا الفرض يمشي ولا الرفض يمشي.

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، الوزير جبران باسيل، وعرض معه الوضع الحكومي.
وقال باسيل بعد اللقاء: “هذه الحركة بدأت من عند دولته في المجلس النيابي، وأنا اليوم حريص على أن أتابع معه هذا الموضوع، وننشط هذه الحركة في كل مرة من عنده لأنني اعرف الموقع الذي يشغله الرئيس بري وكم هو مساعد ومصر على الاسراع في تأليف الحكومة”.

اضاف: “اولا، اريد ان اقول انني لا ارى ابدا، ولست مقتنعا ابدا بأن هناك قرارا خارجيا يمنع تأليف الحكومة، أمر اساسي يجعلنا نبتعد عن الاوهام وندخل الى لب المشكلة او يوفر على اللبنانيين صرف اوراق وساعات ويجعلنا نذهب الى المشكلة الحقيقية.

ثانيا، لا ارى ان هناك قرارا سياسيا داخليا من احد الاطراف بعدم تأليف الحكومة. كل لبنان واللبنانيين لهم مصلحة، لا بل ضرورة وعجلة لتأليف الحكومة. قد يكون البعض يحسون اكثر من غيرهم بالجمرة وحرقتها، وقد يكون البعض يعتبر الوقت وسيلة ضغط على الآخرين، لكن الارادة السياسية متوافرة لتأليف الحكومة.

ثالثا: أنا لا اعتقد اننا نستطيع ان نشكل حكومة فيها خلل او اعتلال كبير لا يسمح لها بان تعمل. لا نستطيع ان ندخل الى مكان ليس فيه عدالة في تشكيل الحكومة لانه عندها المصيبة أكبر، لان الحكومة في مثل هذه الحال لا تستطيع ان تعمل اذا ما كان فيها خلل. الهم لله ليس فقط في ان تؤلف حكومة، الهم ان تتألف حكومة وتكون منتجة وتحل المشاكل التي يريد اللبنانيون حلها. إذا كنا نريد أن ندخل الحكومة على زغل او زعل او حرد ومناكفة، عندها لن تستطيع الحكومة العمل. الحل يجب ان يكون فيه عدالة، وطبعا سنبقى نذكر لانه برأينا هناك عدالة التمثيل وعدالة الحضور، ولا نستطيع ان نؤلف حكومة فيها فرض على الاخر او فيها رفض للآخر، لا الفرض يمشي ولا الرفض يمشي. يجب ان يكون هناك قبول متبادل وتوافق، ولذلك اسمها حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها الاكثرية والاقلية وفق المعايير العادلة. هذا الموضوع، لكي يتحقق، هناك جملة مبادئ تكلمت عنها دائما، واليوم اريد ان اقول انني لاول مرة انتقل بشكل عملي الى الافكار وللحلول، وليس هناك أكثر من الافكار، ليس هناك فكرة او اثنتان وثلاث واربع، بل هناك عشر او عشرون. لا تنضب الافكار عندما يكون لدينا الارادة والرغبة في ان نجد الحلول. واليوم تكلمت مع دولة الرئيس بري باكثر من فكرة، تكلمت عن ثلاث افكار ولكن الامر مفتوح. المهم ان ننتهي في الاتفاق على المبادئ، لانه عندما نتفق على المبادئ تكون الافكار، ولكن اذا بقينا نتكلم بالمبادئ ولا يوجد افكار عملية فلا نوفق. بالتأكيد علينا ان نثبت المبادئ اولا قبل ان ننتقل الى الافكار”.

وتابع باسيل: “اريد ان اؤكد اليوم انه ليس عندي دور او صفة، لكنني أمثل اي سياسي لبناني او مواطن لبناني راغب في ان تؤلف الحكومة لمصلحة كل اللبنانيين. لا اريد ان آخذ دور أحد او احل محل احد ولا يوجد عندي مصلحة مباشرة، ولا الفريق الذي امثله معني بالمشكلة. لا احد يستطيع ان يحاول ادخالنا بأننا معنيون بالمشكلة. طالما ان هناك امكانية او قدرة لكي نستطيع ان نساعد سنظل نقوم بهذا العمل، ونحن مصرون بكل ارادة وعزم ان نكمل هذا الشيء. ولكن لا خسارة ولا ربح لجبران باسيل او التيار الوطني او لرئيس الجمهورية. ولا يجب ان نفكر بهذا الشكل، هل اذا نجحنا يكون جبران باسيل قد نجح ام لبنان كله؟ او العكس ايضا؟ ان تأليف الحكومة ليس مثل الكهرباء، علينا الا نتعاطى معه بهذه الطريقة او مثل اي ملف. هذا موضوع علينا ان نتعاون جميعا فيه، هناك رئيس حكومة مكلف وهناك رئيس الجمهورية، وهما معا يؤلفان الحكومة بحسب الدستور. كل ما نفعله اننا نحاول ان نوفق، وهذا هو واجبنا ودورنا، وهذه طبيعة المرحلة التي تقتضي هذا الامر، وسنظل نقوم بهذا العمل بهذه الخلفية، واي شخص يستطيع ان يقوم بهذا الشيء يساعد. نحن نكون اكثر من مرحبين بذلك، ومن اجل ذلك اللقاء اليوم مع الرئيس بري لانني المس اكثر من تفهم واكثر من مساعدة ورغبة مشتركة في ان نبذل هذا الجهد معا”.

رامبلينغ
وكان بري استقبل ظهرا السفير البريطاني كريس رامبلينغ، وعرض معه التطورات.
وقال رامبلينغ بعد الزيارة: “سررت للمحادثات التي اجريتها مع دولة الرئيس بري، وقد بحثنا في قضايا المنطقة، وقلت اننا نأمل تشكيل الحكومة اللبنانية في أسرع وقت. كان اللقاء مع دولته جيدا جدا وآمل ان اكرر اللقاءات معه في اطار تعميق العلاقات بيننا”.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com