Select Page

“بلومبرغ”: السعودية لم تنتظر طويلاً بعد مبادرة قطر

“بلومبرغ”:  السعودية لم تنتظر طويلاً بعد مبادرة قطر

نشرت وكالة “بلومبرغ” مقالاً تطرقت فيه إلى الإستثمار الذي أعلن عنه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الإثنين، والذي بموجبه ستشتري قطر سندات حكوميّة بقيمة 500 مليون دولار. 

 ولفتت الوكالة إلى أنّ قطر قررت دعم لبنان، أحد أكثر الدول مديونية في العالم، مشيرةً إلى أنّ السبب المنطقي لشراء الدوحة، هذه الدولة الغنية بالغاز للسندات هو تأمين استثمار جيد والمساعدة في بناء بلد يتمتع استقراره “بأهمية كبيرة” لقطر، إضافةً إلى طمأنة حاملي السندات. 
 
من جانبه، علّق أندرياس كريج، وهو محاضر في قسم الدراسات الدفاعية في المعهد الملكي في لندن ومستشار سابق للجيش القطري قائلاً: “هذا أمر إيجابي للبنان”، مضيفًا: “سيكون على السعوديين أن يرفعوا من مستوى لعبتهم، وهم لديهم مساعٍ مالية أكبر عندما يتعلق الأمر بلبنان”.

كما ذكّرت “بلومبرغ” بأنّ قطر قدّمت دعمًا لدول أخرى تكافح في المنطقة. وفي العام الماضي، قامت بتقديم حزمة مساعدات بقيمة 500 مليون دولار للأردن، تشمل استثمارات وتمويل مشاريع وفرصًا للتوظيف للأردنيين، كما أودعت مالاً في البنك المركزي المصري عام 2012.

وفي ذروة الأزمة المالية التركية في عام 2018، التقى أمير قطر بالرئيس رجب طيب أردوغان وتعهّد باستثمار بقيمة 15 مليار دولار. كذلك فالرئيس السوداني عمر البشير الذي يزور قطر هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع الأمير، يواجه احتجاجات في بلاده على تكاليف المعيشة.

والآن مع استمرار الحصار على قطر من دول على رأسها المملكة العربية السعودية لاتهامها بالتدخل بشؤون غيرها والتقرّب من إيران، يجري تسليط الضوء بشكل أكبر على مساهمات قطر.

وكشفت “بلومبرغ” أنّ السعودية لم تنتظر طويلاً للرد بعد إعلان قطر قرارها بشراء سندات لبنانية. 

من جانبه، تحدّث وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال مشاركته في منتدى الإقتصاد العالمي في دافوس لمحطة “سي.ان.بي.سي”، قائلاً: “نحن مهتمون برؤية الاستقرار في لبنان وسندعم لبنان على طول الطريق”، من دون أن يقدّم تفاصيل إضافيّة حول ذلك. كما أضاف: “نحن مصممون أيضًا على التأكد من أننا نلعب دورنا كمحفز للاستقرار في لبنان”.
وبحسب الوكالة، فمن غير المرجح أن تكون عملية شراء قطر للسندات بمفردها “لعبة تغيير للبنان”، وأضافت أنّ مصرف لبنان حافظ على الاستقرار من خلال إجراءات التحفيز والهندسة المالية.
 
 (ترجمة: جاد شاهين)( الأنباء)

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com