Select Page

هل يغزو الجراد لبنان؟

أثار الحديث المتداوَل عبر وسائل الإعلام عن خطر تكوّن أسراب جراد متنقّلة بين السعودية واليمن، ضجّة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، خصوصاً بعد تقارير أفادت باحتمال تمدّد الجراد الى الدول العربية المجاورة.

يرى البروفسور ويلسون رزق، في حديث لموقع mtv، أنّ “خطر انتقال الجراد الى لبنان قائم، لأنّ الظروف الربيعيّة مؤاتية خصوصاً اذا لم تتمّ مكافحته في بلدان المنشأ”. ويشرح أنّ “لدى الجراد طريقتين للتعايش، فإمّا ينعزل عن مكان تواجد البشر، وهذا لا يشكّل أيّ خطر حيث أنّه لا يمكن رؤيته، كأنّه غير موجود، أو يظهر بصورة جماعيّة وعندها يتكاثر بسرعة رهيبة ويتحوّل إلى آفة”. ويُضيف رزق: “تحوّل الجراد الى آفة مرتبط بالعامل المناخي الربيعي والرطوبة ووفرة الأكل”، مُشيراً إلى” عدم وجود خطر صحي جراء هجوم الجراد على المنطقة العربيّة لأنّ هذا النوع من الحشرات لا يضرّ، لكنّ الأذى يقع على البيئة والمزروعات لأنّها تلتهم الأخضر واليابس”. ويؤكّد أنّه “يمكن للدولة أن تكافح موجات الجراد في حال كانت مجهّزة بالوسائل والمواد الضروريّة، والأفضل من ذلك أن تعمد إلى مكافحة الجراد قبل أن يصل إلى لبنان”.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com