Select Page

مهجّرو درعا إلى إدلب وغارة إسرائيلية على حماة

مهجّرو درعا إلى إدلب وغارة إسرائيلية على حماة

وصلت إلى إدلب حافلات تضمّ معارضين لنظام بشار الأسد، ممن اضطروا للنزوح من درعا إثر القصف العنيف الذي تعرّض له المدنيون. وشن الطيران الإسرائيلي غارات جوية على موقع عسكري حساس تابع للنظام في منطقة مصياف في محافظة حماة، ما أدى إلى اندلاع حرائق ضخمة فضلاً عن وقوع إصابات.

فقد وصلت إلى محافظة إدلب شمالاً ثاني قافلة حافلات تضم معارضين، ممن اضطروا للنزوح من درعا جنوبي سوريا إثر القصف الأخير الذي سقط من جرائه مئات القتلى والجرحى.

وذكر مراسل «الأناضول» أن قوات تابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت القافلة لفترة من الزمن في الطريق الواصل بين محافظتي دمشق وحمص (وسط)، لتسمح لها لاحقاً بإكمال طريقها باتجاه إدلب.

وأوضح المراسل أن القافلة ضمت 33 حافلة على متنها 799 شخصاً بينهم 322 طفلاً و17 سيدة، برفقة 3 حافلات فارغة للاحتياط وسيارتي إسعاف. وفي 15 تموز الجاري وصلت أول قافلة من مهجري درعا إلى إدلب وضمت 700 شخص.

ومع وصول القافلة الثانية، وصل عدد المهجرين من درعا إلى إدلب إلى 1499 شخصاً. ومن المنتظر أن يتم إجلاء 7 آلاف شخص من درعا.

وفي 20 حزيران الماضي، شن النظام السوري بالتعاون مع حلفائه والميليشيات الموالية له، هجمات جوية وبرية مكثفة على محافظة درعا جنوب غربي سوريا، ما دفع آلاف السوريين إلى النزوح والاحتشاد في مناطق قرب الحدود.

وفي 6 تموز الجاري، أبرمت المعارضة مع روسيا اتفاقية لوقف إطلاق نار تتضمن إجلاء المعارضين من المنطقة إلى إدلب، وإثر ذلك أحكمت قوات النظام وداعموها من الميليشيات سيطرتها على نحو 80 في المئة من الحدود السورية – الأردنية.

وفي سياق آخر، ذكر مراسل وكالة أنباء النظام السوري (سانا) مساء وقوع هجوم إسرائيلي على منطقة مصياف جنوب غرب مدينة حماة في وسط سوريا.

وأكدت مصادر من المعارضة السورية وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات من «حزب الله» والحرس الثوري الإيراني، فيما قال إعلام النظام إن الغارات الإسرائيلية على مصياف لم تخلف سوى أضرار مادية.

وقالت مصادر إعلامية إن الطائرات الإسرائيلية أطلقت 4 صواريخ على أهدافها في مصياف. وذكر إعلام النظام أن الدفاعات الجوية لقوات الأسد أسقطت 3 صواريخ من الأربعة.

وأشار إعلام النظام إلى أن الغارات الإسرائيلية تمت من فوق الأجواء اللبنانية. وكشفت تقارير إعلامية أن الطائرات الإسرائيلية حلقت تحديداً في أجواء منطقة الهرمل.

وقال المرصد السوري إن «انفجارات هزت منطقة مصياف في الريف الغربي لمدينة حماة بالقرب من محافظة طرطوس».

ونقل عن «مصادر متقاطعة» أنها «ناجمة عن انفجارات في منطقة معامل الدفاع في ريف المدينة، وأن الانفجارات ناجمة عن قصف صاروخي استهدفها يرجّح أنه نتيجة ضربات إسرائيلية طالت المنطقة».

وأكد المرصد أن إسرائيل أطلقت 10 صواريخ خلال الغارات وأوقعت خسائر بشرية، مستهدفة معامل الدفاع في مصياف التي تُشرف عليها الميليشيات الإيرانية.

وقالت مصادر ديبلوماسية وأخرى تابعة للمعارضة إن طائرات روسية وسورية كثفت قصفها لمعقل لتنظيم «داعش» في جنوب غرب سوريا.

وأضافت المصادر أن قوات تابعة لـ«داعش» متحصنة في حوض اليرموك على الحدود بين الأردن وهضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل تصدت لهجوم بري شنته قوات النظام السوري وحلفائه.

وقالت قوات النظام إن ضرباتها الجوية وقصفها للمتشددين في حوض اليرموك، الجيب الوحيد الخاضع لسيطرة التنظيم في جنوب غرب سوريا، أسفر عن مقتل «عشرات الإرهابيين» في حملة قالت إن الهدف منها دحر المتشددين.

وأبلغ مصدر مخابراتي «رويترز» بأن ما يراوح بين ألف و1500 مقاتل بتنظيم «داعش» متشبثون بمواقعهم رغم حملة القصف المستمرة منذ عشرة أيام والتي أوضح أنها أصابت قرى وتسببت في خسائر «لا حصر لها» بين المدنيين.

وذكر شخص كان يسكن المنطقة ولا يزال على صلة بأقارب له إن آلاف المدنيين الذين تعرضت قراهم للقصف فروا إلى مناطق آمنة إما خاضعة لقوات النظام أو للمعارضة.

(العربية.نت، الأناضول)

http://alyawmiyah.com/wp-content/uploads/2022/01/سما-شتورة.mp4

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings