الملحمة الأرمنية “متاهات ساسون” “ديفيد ساسون
“من كتاب “أرمينيا موت وحياة تتجدد”
Armenia death and life renewe
“دارديفيلز ساسون” هي قصيدة ملحمية أرمنية بطولية في أربعة أجزاء، مع بطلها الرئيسي دايفيد ساسون وقصته المعروفة ، وهو الشاب المتحدي والمعتمد على نفسه، الذي بفضل الله دافع عن وطنه في مبارزة غير متكافئة ضد الشر ، والعنوان الأكثر دقة واكتمالاً لهذه الملحمة هو “ثوار ساسون”. ومع ذلك، فقد تم نشرها تحت عناوين مختلفة مثل ” (ديفيد الساسوني) “Sanasar and BalthaԴ” “داود ساسون أو شباب مهير” وغيرها الكثير. تتوافق كل هذه العناوين مع إحدى دورات الملحمة الأربع ،وفي العقود الأولى التي أعقبت اكتشاف الملحمة في أواخر القرن التاسع عشر، ظهر إجماع عام يعزو موضوعها إلى كفاح أربعة أجيال من محاربي ساسون في القرنين الثامن والعاشر. وكان رواد هذا التفسير للملحمة هما : مانوك أبغيان والأكاديمي جوزيف أوربيلي في متحف هيرميتاج في لينينغراد، وقد حافظت المدرسة التاريخية على سطوتها حتى قام عالم اللغة الأرمني غريغوريان بعد تحليل دقيق للملحمة، بأنه “لا جدال في أن جذور الملحمة تعود إلى عمق التاريخ”، وهي لا تصل فقط إلى العصر المسماري عندما كان النظام الملكي جاريًا في أرمينيا، بل حتى إلى عصر ما قبل التاريخ”.
ፍạὶạ (ساسنا) تقع منطقة ساسون في أرمينيا الغربية ، وهي منطقة جبلية وعرة جنوب غرب “بحيرة فان” حالياً مقاطعة “باتمان” شرق تركيا ، وفيما يعود الأدب المكتوب في أرمينيا إلى العصر الذهبي في القرن الرابع عندما تمت ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة الأرمنية من مخطوطات اللغة اليونانية والكوينية والسريانية ، فأن الأدب الشفهي هو أقدم بكثير، إلا أن الشعر الشعبي المسجل كان موجودًا باللغة الأرمنية منذ ألفي عام على الأقل. وفي هذا السياق يخبرنا موفسيس خوريناتسي (موسى خورين) في كتابه الكلاسيكي “تاريخ أرمينيا” (القرن الخامس) أن الأرمن ما زالوا يحبون “الأغاني” الوثنية التي يغنيها المنشدون في المناسبات الاحتفالية وغالباً ما يقتبس منها ، ولم يتبق حتى يومنا هذا سوى أجزاء من الأغاني الوثنية الأرمنية، وقد احتفظت هذه الأغاني بمكانتها في المخيلة الشعبية، ويمكن القول إن الأرمن أمة تشكلت هويتها الثقافية من التقاليد المكتوبة والشفوية، على الرغم من عدم بقاء سوى القليل من هذه التقاليد بسبب التغيير الجغرافي في الحدود التاريخية لأرمينيا.
يُشار عادةً إلى ملحمة ساسون باعتبارها أحدى أهم أعمال الفولكلور الأرمني ، وهذا السرد للأفعال الأسطورية لأربعة أجيال من الرجال الأقوياء في مجتمع المحاربين في المرتفعات الأرمنية هو تقليد للحكايات الشعبية البطولية التي تصور قصة أمة بأكملها وتعبر عن أعمق مشاعرها وتطلعاتها، ولكن على عكس الملاحم المعروفة مثل الإلياذة والأوديسة (اليونانية الهوميرية)، ملحمة جلجامش (ملحمة أكادية مبنية على حكايات سومرية)، بيوولف (الإنجليزية القديمة)، أغنية رولاند (الفرنسية القديمة)، وهكذا فإن المزايا الأدبية لملحمة ساسون تفوق قيمتها اي وثيقة تاريخية أو لغوية ، وتم ادراجها في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو لعام 2012
بحث نقولا ابو فيصل